تتعلق جراحة اليد بأمراض مزمنة أو عرضية في اليد, و إذا كان الجراحون المتخصصون يكرسون نشاطهم الجراحي لليد، فذلك لأنه معقد بشكل غير عادي. أن الحرمان من وظائف اليد يشكل عائقًا كبيرًا لإيماءات الحياة اليومية و أن آفات اليد تتطلب إيماءات جراحية دقيقة للغاية, لأن اليد هي منطقة تشريحية حيث يوجد عدد من الهياكل المختلفة والمتحركة، مثل الأعصاب والأوتار والأوعية …كل يد لديها 8 عظام في الرسغ، 5 في مشط القدم، 14 فصيلة، 19 مفاصل لأعمدة الأصابع والعضلات والأوتار الباسطة والأوتار المثنية والأغلفة والبكرات والشرايين والأوردة والأعصاب.

أفضل جراح تجميل بالرياض و جدة والدمام بالسعودية لجراحة اليد

الأمراض الرئيسية المسببة في جراحة اليد هي:

– الأمراض المزمنة: على سبيل المثال مرض دوبويترين؛

– الآفات العرضية: الكسور، جروح المفاصل، جروح الأوتار، الجروح الشريانية والعصبية …

أمراض اليد

باستثناء الصدمات النفسية، يمكن الوصول إلى جميع العناصر التشريحية لليد, عادة ما تكون هذه الأمراض متتالية مع صدمات متناهية الصغر أو صدمات متكررة تولد صراعات وأنسداد وانضغاطات والتهابات وتآكل مكونات التشريحية في اليد.

فيما يلي قائمة غير شاملة للأمراض التي يمكن أن تؤثر على هذا الجهاز:

• متلازمة النفق الرسغي: هذا شكل من أشكال تلف الأعصاب المحيطية, تمر هذه الأعصاب من الرقبة إلى اليد في أنفاق عظمية ليفية حيث يمكن ضغطها. يمكن أن يسبب هذا الضغط العديد من الأمراض، لكن متلازمة النفق الرسغي هي الأكثر شيوعًا, هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى جراحة بسيطة في اليد.

المرض الثاني الأكثر شيوعًا لضغط العصب المحيطي في اليد هو ضغط العصب الزندي في المرفق.

• الأوتار والغشاء الزليلي, إنها أمراض شائعة ولكنها لا تتطلب دائمًا إجراء جراحة في اليد, هذا النوع من الأمراض يمكن أن يعبر عن نفسه في أشكال مختلفة:
  • التهاب الأوتار في Quervain: هو شكل من أشكال التهاب الأوتار في الرسغ الذي يؤثر بشكل خاص على الإبهام (التهاب الأوتار).
  • مرض دوبويترين: تورط ليفي, يتجلى هذا المرض من خلال التراجع غير المنضبط للأصابع، ويمكن علاجه عن طريق جراحة اليد.

جراحة اليد: العمليات المختلفة

كما ذكر أعلاه، جراحة اليد هي تخصص يغطي عددًا كبيرًا جدًا من الأمراض والصدمات المتكررة لأن اليد هي عضو وظيفي للغاية ولكن لها أهمية كبيرة في جماليات الفرد, وبالتالي، تستجيب جراحة اليد لضرورات الجمال بقدر ما تستجيب لضرورات الوظيفية.

من خلال الجمع بين افضل تجربة للدكتور محمد الناصر المختص في جراحة اليد، يحاول الدكتور توفير الحلول الفعالة والأفضل تكييفًا للآفة وللحياة الشخصية لكل من مرضاه.

للمزيد من المعلومات لا تتردد بالإتصال بجراح التجميل محمد الناصر.